هل آلام الدورة الشهرية الشديدة طبيعية؟

يُعرف الألم الشديد أثناء الحيض بأنه “عسر الطمث”. قد تكون هذه الآلام خفيفة أو شديدة بما يكفي لإضعاف نوعية حياة الشخص. في الحالات التي تزداد فيها شدتها، يجب أن تشعر بالقلق وتذهب إلى طبيب متخصص في المرض الأساسي.

هناك نوعان من عسر الطمث: الابتدائي والثانوي.

عسر الطمث الأولي

عسر الطمث الأولي هو ألم في الحوض ناجم عن الإنتاج الطبيعي للبروستاجلاندين. يبدأ هذا عند الفتيات الصغيرات خلال الدورة الشهرية الأولى، وفي معظم الحالات، تصبح نوبات الألم أقل إيلاما مع تقدم العمر. قد ينخفض ​​الألم الناتج عن عسر الطمث الأولي بعد الولادة.

الثانوية لعسر الطمث

عسر الطمث الثانوي هو ألم غير الألم الناجم عن إطلاق البروستاجلاندين الطبيعي. ويبدأ في سن متأخرة عن عسر الطمث الأولي. ليس لدى المرضى تاريخ من عسر الطمث خلال فترة الحيض الأولى. وعادة ما تشكلت في وقت لاحق. يستمر ألم عسر الطمث الثانوي لفترة أطول من التشنجات العادية. قد يبدأ الألم قبل بدء الدورة الشهرية، ويزداد سوءًا خلال الدورة، ويستمر بعد انتهائها. الأسباب الأكثر شيوعًا لعسر الطمث الثانوي هي بطانة الرحم والأورام العضلية.

هل آلام الدورة الشهرية الشديدة طبيعية؟

آلام الدورة الشهرية الشديدة قد يكون لها أسباب مختلفة. وبما أنه قد تكون هناك حالات طبية أكثر خطورة تكمن وراء الألم الدوري، فمن الضروري استشارة أخصائي. تسمى هذه الحالة بعسر الطمث الثانوي في اللغة الطبية. تؤثر آلام الدورة الشهرية، التي لها أسباب كامنة مختلفة، في الغالب على النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30-45 عامًا. قد تكون هذه الآلام ناجمة عن التهاب بطانة الرحم أو الورم العضلي أو مرض التهاب الحوض.

الأورام العضلية: هذه أورام حميدة يمكن أن تسبب فترات الحيض الشديدة والمؤلمة لدى النساء.

مرض التهاب الحوض: تعريف واسع يستخدم لالتهابات الأعضاء التناسلية العلوية مثل قناة فالوب والمبيض. وفي حالة انتشار العدوى على نطاق واسع، يحدث ألم شديد.

العلاقة بين آلام الدورة الشهرية وبطانة الرحم: بطانة الرحم هي حدوث أنسجة يجب أن تكون في الرحم في أنسجة غير الرحم مثل المبيضين وقناتي فالوب. تنزف هذه الأنسجة وتتساقط استجابة للتغيرات الهرمونية الشهرية. وحيثما تظهر فإنها تسبب نزيفاً وألماً يشبه نزيف الحيض أثناء فترة الحيض. الألم المستمر أثناء الحيض قد يشير إلى التهاب بطانة الرحم.