خذ الورم العضلي على محمل الجد

الأورام العضلية، والتي يشار إليها عادةً باسم “ur”، هي النوع الأكثر شيوعًا من الأورام الحميدة في الرحم. تتطور الأورام العضلية من الخلايا التي تشكل الطبقة العضلية للرحم. ويوجد في حوالي 25-50٪ من جميع النساء. يمكن العثور عليها في واحدة تقريبًا من كل أربع أو خمس نساء فوق سن 35 عامًا. العديد من النساء المصابات بالأورام الليفية لا يدركن وجودها لأن هذه الكتل قد تظل صغيرة أو قد لا تسبب أي أعراض أو شكاوى. ومع ذلك، قد تسبب الأورام العضلية مشاكل لدى بعض النساء بسبب حجمها وعددها وموقعها. مثل كل حالات النمو غير الطبيعي، يجب فحص الأورام الليفية من قبل الطبيب.

أنواع الورم العضلي: قد يختلف حجم الورم العضلي وشكله وموقعه لدى كل امرأة. ويمكن رؤيتها داخل الرحم أو على جداره أو على سطحه الخارجي. يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة البازلاء أو كبيرة بما يكفي لملء البطن بالكامل. قد يكون لدى المرأة ورم عضلي واحد فقط أو العديد من الأورام العضلية بأحجام مختلفة. وقد تظل صغيرة جدًا لفترة طويلة، أو تنمو فجأة بسرعة، أو تنمو ببطء على مدى سنوات عديدة.

الأسباب: الأورام العضلية أكثر شيوعًا عند النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30-40 عامًا، ولكن يمكن رؤيتها في أي عمر. على الرغم من أن الأورام الليفية شائعة جدًا، إلا أنه لا يُعرف سوى القليل عن أسبابها. ويعتقد أن هرمون الاستروجين يزيد من نموها. الحمل يسبب زيادة في هرمون الاستروجين، وانقطاع الطمث يسبب انخفاضا.

الأعراض: الأورام العضلية عادة لا تسبب أي أعراض. حتى لو أعطت أعراضًا؛ قد يسبب دورات شهرية غير منتظمة، مزيد من النزيف، فترات الحيض أطول أو أكثر تواترا، آلام الدورة الشهرية، نزيف مهبلي خلال فترات غير الدورة الشهرية، وفقر الدم. ألم؛ في البطن أو أسفل الظهر (مملة وثقيلة ومؤلمة). القمع؛ صعوبة التبول أو كثرة التبول، الإمساك، ألم في فتحة الشرج أو صعوبة في حركات الأمعاء وتشنجات في البطن، تضخم الرحم والبطن.

الإجهاض والعقم: اعتمادًا على موقعها، قد تسبب الأورام العضلية مشاكل في الحمل أو مشاكل في تعلق الطفل وبالتالي الإجهاض. في حين أن هذه الأعراض قد تشير إلى الورم العضلي، إلا أنها قد تكون أيضًا علامة على مشاكل أخرى. ولهذا السبب يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كان لديك أي أعراض. مع الأخذ في الاعتبار أنك قد تصابين به دون تقديم أي شكاوى فعالة، يجب أن يتم فحصك من قبل طبيب أمراض النساء الخاص بك مرة واحدة في السنة.

التشخيص: بما أن الورم العضلي عادة ما يكون بدون أعراض، فيمكن اكتشافه أثناء الفحص النسائي الروتيني دون أي أعراض. يقوم التصوير بالموجات فوق الصوتية بإنشاء صورة للرحم أو أعضاء الحوض، حيث يمكن اكتشاف الأورام الليفية.

العلاج: الأورام العضلية التي لا تسبب شكاوى لدى المريضة، أو تكون صغيرة، أو تحدث لدى امرأة تقترب من سن اليأس، غالباً لا تحتاج إلى علاج. عادة ما يتم الاحتفاظ بهذه الأورام العضلية تحت المراقبة. ومع ذلك، قد تشير بعض الشكاوى والأعراض إلى الحاجة إلى العلاج. ليست هناك حاجة لتقييد نشاطك الجنسي إلا إذا كانت الأورام الليفية تسبب الألم أثناء الجماع. يمكن علاج الأورام الليفية بالأدوية أو الجراحة. إذا كان لديك أو سبق أن عانيت من الأورام الليفية، فيجب أن تقومي بفحصك بانتظام من قبل طبيبك. سيساعدك إجراء فحوصات منتظمة والبقاء متيقظًا للعلامات التحذيرية على البقاء على دراية بأي تغييرات قد تتطلب العلاج!