لدي كيس على المبيض، هل يجب أن أقلق؟

عند النساء، المبيض هو عضو مهم ينتج هرمونات الاستروجين والبروجستيرون. وه تقع في أسفل البطن على جانبي الرحم. في بعض الأحيان يمكن أن يتكون على المبيضين كيس مملوء بالسوائل يسمى الكيس. تصاب العديد من النساء بكيس واحد على الأقل خلال حياتهن. في معظم الحالات، تكون الأكياس غير مؤلمة ولا تسبب أي أعراض. عادة لا تسبب أكياس المبيض خللاً وظيفياً. ولذلك، فإنها غالبا ما تتشكل وتختفي دون أن يلاحظها أحد.

ما هي أسباب أكياس المبيض؟

السبب الأكثر شيوعا لأكياس المبيض هو الاضطرابات الهرمونية. عادة، يتشكل كيس يسمى الجريب، والذي يحمل خلية البويضة ويمكن أن يصل حجمه إلى 3 سم، في المبيضين خلال كل دورة شهرية. ثم ينفجر هذا الكيس وتتحرر البويضة. إذا لم يتم تخصيب البويضة، يتم طردها بعد 14 يومًا على شكل حيض. ومع ذلك، إذا كانت المرأة تعاني من اضطرابات هرمونية، فإن الأكياس الحاملة للبويضات لا تتمزق وتستمر في النمو، وتشكل كيسًا جريبيًا. النوع الأكثر شيوعا من كيس المبيض لدى الشباب هو كيس الجريب. وهي عادة لا تسبب أعراض ولكنها قد تسبب تأخر الدورة الشهرية. يبلغ حجمها عادة 2-3 سم ولا تحتاج إلى علاج. أنها لا تسبب أي مضاعفات. في بعض الأحيان يمكن استخدام حبوب منع الحمل لتقليص الكيس.

ما هي أعراض أكياس المبيض؟

في كثير من الأحيان لا تسبب أكياس المبيض أي أعراض. وعادة ما يتم اكتشافها أثناء الفحوصات الروتينية. الألم نادر. في حالات نادرة، قد يحدث ألم شديد إذا كانت الأكياس تدور (التواء) أو تمزق (تمزق). قد تحدث أيضًا اضطرابات في الدورة الشهرية وانتفاخ وألم في البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي وشكاوى في المسالك البولية.

أنواع أكياس المبيض:

الكيس الاشتمالي (كيس غير وظيفي)
الكيس الجريبي
كيس الجسم الأصفر (كيس يتكون بعد الإباضة)
كيس تيكا لوتين (كيس بسبب الإفراط في إفراز الهرمونات)
الورم الأصفر أثناء الحمل
الأكياس الجلدية (كيس يتكون من الشعر والدهون والأنسجة الأخرى)
ورم بطانة الرحم (الشوكولاتة) كيس)
هل أكياس المبيض خبيثة؟ هل يمكن أن يكونوا السبب في عدم القدرة على إنجاب الأطفال؟

80-85% من أكياس المبيض حميدة، وعادةً ما تظهر عند النساء بين سن 20-44 سنة. إذا كان سبب تكوينها هو عدم انتظام الهرمونات، فإنها يمكن أن تسبب العقم.

كيف يتم تشخيص أكياس المبيض؟

الفحص والموجات فوق الصوتية كافية لتشخيص أكياس المبيض. في حالة الاشتباه بالسرطان أو التشخيص التفريقي، يطلب إجراء المزيد من الفحوصات الإشعاعية.

ما هي طرق علاج أكياس المبيض؟

يعتمد العلاج على نوع كيس المبيض. تتم عادةً مراقبة الكيسات البسيطة واستخدام حبوب منع الحمل لتقليصها. يتم تطبيق العلاج بالمضادات الحيوية للخراجات الالتهابية. تتم إزالة الأكياس التي يزيد حجمها عن 8-10 سم أو التي تنمو بشكل مستمر ومن المحتمل أن تكون خبيثة في الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم عن طريق الجراحة. قد يوصي طبيبك بالعلاج الجراحي لتقليل الكيس أو إزالته إذا لم يختف من تلقاء نفسه أو إذا كان ينمو